آخر الأخبار

الأرصاد الجوية: المنخفض الأخير رفع الموسم المطري بنسبة 6%

الأرصاد الجوية: المنخفض الأخير رفع الموسم المطري بنسبة 6%
جوهرة العرب

قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، الخميس، إن كميات الأمطار التي هطلت خلال الحالة الجوية الأخيرة عدلت من الموسم الحالي في أغلب مناطق المملكة، بنسب تراوحت بين 1 و6%، من المعدل الموسمي المطري العام، حيث كانت المناطق الوسطى الغربية الأكثر تأثراً من حيث سقوط الأمطار بهذا المنخفض.

وأضاف آل خطاب:"تراوحت سماكة الثلوج في المرتفعات الجنوبية من 1 إلى 8 سم، والمرتفعات الشمالية والوسطى من 1 إلى 1.5 سم، خلال المنخفض الجوي الذي أثر على المملكة منذ فجر الأربعاء وحتى ظهر الخميس".

وأشار إلى أن محطة رصد الجامعة الأردنية شهدت أعلى مجموع مطري بلغ 16.7 ملم، تلتها محطة رصد السلط بمجموع مطري بلغ 16.2 ملم، كما شهدت المناطق الجنوبية تساقطا للثلوج والأمطار كان أعلاها في محطة رصد الربة بمجموع مطري بلغ 15.8 ملم، تلتها محطة رصد الشوبك بمجموع مطري بلغ 11.8 ملم، وفي المناطق الشمالية، سجلت محطة رصد رأس منيف أعلى هطول مطري بلغ 12.5 ملم، تليها محطة رصد إربد بمجموع مطري بلغ 11 ملم.

وبين أنه ومع نهاية المنخفض الجوي وتوقف الهطولات المطرية ودخول الهواء الأشد برودة، فقد تدنت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي في أغلب مناطق المملكة، وأدت إلى تشكل الصقيع وحدوث الانجماد بما فيها الأغوار الشمالية.

وأوضح آل خطاب أن الأداء الموسمي المطري في المملكة لا يزال دون معدلاته العامة لمثل هذا الوقت من السنة باستثناء المناطق الوسطى الغربية وأجزاء من المناطق الوسطى الشرقية.

بترا