آخر الأخبار

الموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي ينطلق على حلبة مولاي الحسن الدوليّة في مراكش

الموسم العاشر من بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي ينطلق على حلبة مولاي الحسن الدوليّة في مراكش
جوهرة العرب 

المملكة العربية السعودية، الرياض، 1 يوليو 2022: تعود بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي إلى مراكش غداً يوم السبت 2 يوليو، لتنطلق منافسات الجولة العاشرة من الموسم الحالي المؤلف من 16 سباقاً، حيث يتنافس أربعة سائقين متقاربين في النتائج، لحسم اللقب.

 

تستضيف حلبة مولاي الحسن الدوليّة الجولة العاشرة من سباق إيه بي بي فورمولا إي في مراكش، مع مشاركة نخبة من السائقين بصدارة ستوفيل فاندورن من فريق مرسيدس إي كيو في جدول الترتيب العام للسائقين، وبفارق 5 نقاط فقط عن أقرب منافس له جان إريك فيرجن سائق  فريق "دي أس فيرجن رايسينغ" الفائز بلقب بطولة العالم مرتين.

 

ويتربع السائق إدواردو مورتارا من فريق "روكيت فينتوري رايسينغ "في المركز الثالث وبفارق نقطتين فقط عن إريك فيرجن، بينما يحتل ميتش إيفانز سائق "جاكوار للسباقات" المركز الرابع بعد فوزه في الجولة السابقة في جاكرتا، لكنه متأخر 12 نقطة عن متصدر الترتيب. يعد سباق مراكش حاسماً بالنسبة للسائقين الأربعة كونه يضم 29 نقطة كحد أقصى، ومن الممكن أن يتغير ترتيب السائقين جذرياً بعد سباق مراكش يوم السبت.

 

ساهم فوز إيفانز في إندونيسيا إلى تقليص الفارق والحفاظ على مركزه ضمن الأربعة الأولى، كما تمكن كل من مورتارا وفيرني أيضاً من الصعود إلى منصة التتويج في السباق الأخير للضغط على متصدر الترتيب الحالي ستوفيل فاندورن.

 

 

 

 

يعد تقديم أداء ثابت والنجاح في كل جولة من أهم العوامل لكسب المزيد من النقاط في بطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي. وهذا ما يجسده الترتيب الحالي للسائقين، إذ أنهى السائق البلجيكي خارج المراكز الخمسة الأولى مرتين فقط في تسع جولات، على الرغم من أن كل من إيفانز ومورتارا سجلا نقاطاً في جميع السباقات باستثناء سباقين هذا الموسم، بينما تمكن فيرجني من تسجيل نقاط في كافة السباقات. 

 

تنطلق التجارب الحرة عند الساعة 5 مساءً بحسب (التوقيت الصيفي لأوروبا الغربية) فيما تنطلق الجولات التأهيلية في تمام الساعة 09:40 صباحاً، وتنطلق الجولة العاشرة من بطولة العالم في تمام الساعة 17:00. لمتابعة كافة  الأحداث الضغط على الرابط fiaformulae.com/live ولمشاهدة من أي مكان في العالم fiaformulae.com/watch.

 

توفر جبال الأطلس في مراكش أجواء رائعة لاستضافة جولة فورمولا إي في منطقة أكدال التاريخية، وهي المرة الخامسة التي تستقبل السباق العالمي منذ انطلاق جائزة مراكش الإلكترونية أول مرة في عام 2016. يضم مسار السباق المخصص بطولة لبطولة العالم إيه بي بي فورمولا إي، على مسار حلبة مولاي الحسن الدوليّة، التي سميت نسبة  إلى اسم ولي عهد المغرب، قبل أن ينطلق السائقون لخوض سباقات الشوارع ضمن حي الفنادق في مراكش.

 

يشتهر مسار السباق بتصميمه الدائري الذي يمنح السائقين فرصة الوصول إلى سرعات عالية، ويضم 12 منعطفاً وثلاثة مسارات ضيقة، وسلسلة من المنعطفات المتتالية على طول المسار الذي يبلغ 2.971 كم.

 

يعتبر فيليكس دا كوستا حلبة المغرب من أفضل حلبات السباق بالنسبة له، حيث تمكن في أخر زيارة من تسطير فوز مميز مهد له بداية الفوز بلقب البطولة لموسم عام 2019/20.

 

كما حقق سيباستيان بويمي سائق فريق نيسان الفوز في الزيارة الافتتاحية للمغرب في بطولة الفورمولا إي في عام 2016، وحقق فيليكس روزنكفيست وجيروم دامبروسيو انتصارات متتالية في سباق ماهيندرا في 2018 و2019 قبل أن ينال دا كوستا لقب الموسم السادس بعد عام.

 

لمتابعة مجريات سباق مراكش السباق مباشرة على قنوات Dubai Sports وSSC Sports أو قناة فورمولا إي على YouTube  أو الموقع الإلكتروني الرسمي للفورمولا إي أو تحميل التطبيق من متجر أبل

 

كما يمكن أيضاً متابعة بطولة العالم إيه بي بي للفورولا إي على فيسبوك، وإنستغرام، وتويتر، وتيكتوك، ويوتيوب. @FIAFormulaE #ABBFormulaE