آخر الأخبار

دعوة أخيرة للتسجيل: إقتراب موعد إنعقاد ورشة عمل LIVINGAGRO حول أنظمة الزيتون متعددة الوظائف

دعوة أخيرة للتسجيل: إقتراب موعد إنعقاد ورشة عمل LIVINGAGRO حول أنظمة الزيتون متعددة الوظائف
جوهرة العرب 

وجّه كل من المركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC)، ووكالة الغابات الإقليمية للأراضي والبيئة في سردينيا (FORESTAS) وإتحاد المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO)، دعوة أخيرة لأصحاب المصلحة الراغبين بالمشاركة في ورشة العمل الثانية في الأردن حول أنظمة الزيتون المتعددة الوظائف لإتمام وتقديم طلب التسجيل قبل 12 مارس 2023. 
 تنظّم ورشة العمل هذه في فندق ريجنسي بالاس عمان - شارع الملكة علياء في عَمّان، الاردن، يوم 14 مارس 2023، بحضور نخبة من الضيوف الباحثين المرموقين من الاردن، إيطاليا واليونان، والذين سيتبادلون خبراتهم ويقدموا أحدث التقنيات لتطوير استراتيجيات جديدة لزراعة الزيتون على أساس نهج الزراعة الحرجية. أدرجت علىى جدول أعمال الورشة موضوعات مبتكرة عديدة، من شأنها تمكين أصحاب المصلحة المهتمين من الاطلاع على المفاهيم والتصميمات والبحوث التي يقدّمها الخبراء، والتي تتناول قضايا مثل استخدام الخلطات المبتكرة القائمة على البقوليات كغطاء خضري في أنظمة الزيتون متعددة الوظائف، وإشراك المرأة في هذه الصناعة في المناطق الريفية، وصولاً إلى أهمية الزراعة الحرجية كأداة لتطوير السياحة والزراعة البيئية. علاوة على ذلك، تشهد ورشة العمل تنظيم جلسة نقاش مفتوحة بإدارة محاور متخصص قائمة على نهج تشاركي، والتي تهدف لتوجيه المشاركين نحو أفضل الممارسات لاستغلال إمكانات موارد الزيتون المحلية. كما يوفر الحدث فرصة فريدة لأصحاب المصلحة الاقتصاديين وصناع القرار وأصحاب المصلحة في مجال البحوث لطلب اجتماعات عمل فردية للاستفادة من إنجازات المبتكرين واتحاد LIVINGAGRO في هذا المجال.
ومع إقتراب موعد إنعقاد ورشة العمل ونظراً لمحدودية الأماكن، يُطلب من المهتمين بالمشاركة إما حضورياً أو افتراضيّاً عبر الإنترنت، إتمام وتقديم طلب التسجيل قبل 12 مارس 2023 عبر الرابط التالي:
https://livingagrolab.eu/event/second-b2b-event-in-jordan-on-multifunctional-olive-systems/.

تجدر الإشارة إلى أن الإتحاد الاوروبي يُساهم في تمويل مشروع المختبرات الحية عبر الحدود للزراعة الحرجية (LIVINGAGRO) عبر برنامج ENI CBC Med 2014-2020 ، ويتم تنفيذه في إيطاليا واليونان ولبنان والأردن. يهدف المشروع إلى دعم التعليم والبحث والتطوير والابتكار ونقل التكنولوجيا، بما في ذلك تبادل نتائج البحوث، من خلال إنشاء مختبرين حيين، أحدهما لأنظمة الزيتون متعددة الوظائف (المختبر الحي 1) والآخر للغابات الحرجية (المختبر الحي 2).