آخر الأخبار

اليوم العالمي للمستهلك 15 مارس 2023 تحت عنوان: تمكين المستهلكين للتحول نحو للطاقة النظيفة"”

اليوم العالمي للمستهلك 15 مارس 2023 تحت عنوان: تمكين المستهلكين للتحول نحو للطاقة النظيفة”
جوهرة العرب 

تحتفل حركة المستهلكين كل عام بيوم 15 آذار/مارس باعتباره اليوم العالمي لحقوق المستهلك، رفع مستوى الوعي العالمي بحقوق المستهلك واحتياجاته. تم إطلاقه في عام 1983 ، العالم يتم تنسيق يوم حقوق المستهلك من قبل المستهلكين الدولية ومعترف به عالمي. إنه يرفع الوعي ويقود تغييرا ذا مغزى في مواجهة التحديات الملحة التي يواجهها المستهلكون.
- موضوع اليوم العالمي للمستهلك:
يأتي طلب الشعوب والمستهلكين بصفة عامة على رأس أسباب التحول الذي يشهده عالم الطاقة وكذلك الاهداف الرامية الى تعزيز أمن الطاقة والحاجة لبناء مستقبل مستدام، خصوصاً مع ارتفاع عدد السكان الذي وصل الى 7 ملياروزيادة الطلب على الطاقة بالإضافة الى المشكلة الأساسية المتعلقة بالمتغيرات المناخية والتي جرى عرضها في قمة قمة COP27 والتي اوصت بالحاجة الى التوجه نحو الطاقة النظيفة وذلك لخفض الإنبعاثات الضارة وتخيف اثار التغير المناخي.
 وهناك حاجة ماسة إلى الحوار العالمي للمستهلكين والعمل حول الطاقة من أجل سببان رئيسيان. أولا، من المتوقع أن ترتفع أسعار الطاقة العالمية بنسبة 50٪ بحلول نهاية عام 2022 و ستبقى مرتفعة في عام 2023وتترافق مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والتمويل ، والمستهلكين في كل مكان يغيرون أنماط حياتهم بشكل جذري لتلبية احتياجاتهم الأساسية.وفي استطلاع لرؤى الأعضاء ، أفاد أكثر من 80٪ أن المستهلكين بأنهم يقومون بتعديل ميزانيات لدفع فواتير الطاقة الخاصة بهم. ثانيا، زيادة فرص الحصول على خدمات ميسورة التكلفة وموثوقة، وستلعب الطاقة المستدامة والحديثة دورا رئيسيا في تجنب المناخ الكارثي التغيير ، مع تقديرات تحولات الاستهلاك للحد من انبعاثات غازات الدفيئة في المستقبل بنسبة 40-70 ٪.
تتمحور الإجراءات الرامية إلى تمكين المستهلكين حول زيادة الوصول إلى الطاقة النظيفة داخل ثلاثة مجالات أساسية: المنازل النظيفة والنقل النظيف وإمدادا الكهرباء النظيفة بالإضافة الى التحول نحو الإنتاج النظيف في الزراعة والصناعة.
- نبذة عن عمل المنظمة الدولية في موضوع الطاقة في الفترة السابقة:
عملت المنظمة الدولية للمستهلكين في مجال الطاقة لما يقرب من ستين عاما ، وقامت بحملات والدعوة بشأن قضايا مثل إمدادات الطاقة بأسعار معقولة وموثوقة وآمنة ، وموضوع كفاءة الطاقة والفواتيروالتعريفات الواضحة والتطورات الجديدة مثل إدارة جانب الطلب والعدادات الذكية.
ومع تصاعد أزمة المناخ ، والحاجة إلى التحول نحو أنظمة الطاقة المتجددة كثفت منظمة المستهلكين الدولية جهودنا لوضع الطاقة التحولات على جدول أعمال الدفاع عن المستهلك. في عام 2015 ، ونجحت في القيام بحملةلإدراج "الوصول الشامل إلى الطاقة النظيفة" في مبادئ الأمم المتحدة التوجيهية للمستهلك الحماية (UNGCP) ،مواءمة قانون المستهلك الدولي مع التنمية المستدامة
الهدف 7 (الهدف 7). وفي عام 2022، تعاونا مع الدول الأعضاء في الدورة السادسةفريق الخبراء الحكومي الدولي المعني بقانون حماية المستهلك التابع للأونكتاد سياسة لتأمين مكان ل "حماية المستهلك وانتقال الطاقة في العام المقبل جدول الاعمال. ومن خلال اليوم العالمي لحقوق المستهلك لعام 2023، سيتم البناء على هذا العمل، وتحفيز القادة وواضعو السياسات والمستهلكون في نحو تغيير أسرع وأكثر عدلا.
من خلال دعم المنظمة للمستهلكين والمنظمات التي تمثلهم من خلال تخفيف أزمة تكلفة المعيشة وتعزيز الوصول إلى الطاقة المستدامة على نطاق عالمي.
وفي كل دولة عضو في المنظمة الدولية ستكون الحملات الوطنية جزءا من صورة عالمية سترفع صوت مناصرة المستهلك في المناقشات حول تحولات الطاقة.نحن نشجع وندعم الأعضاء لتنفيذ الأنشطة في ، في 15 مارس عام 2023 لمساعدة المستهلكين على تبني الممارسات التي تسرع تحولات الطاقة النظيفة.
فالمطلوب من كل جمعية تبني القيام بالحملات الوطنية تحت هذه العناوين بمناسبة اليوم العالمي للمستهلك 15 مارس 2023:
- إقامة ورش عمل للتعريف بالطاقة النظيفة والمستدامة وأهميتها في محاربة المتغيرات المناخية وأزمة إرتفاع أسعار الطاقة.
- إدارة حملات توعية حول الطاقة النظيفة وطرق التعامل مع خدمات الطاقة وعدم تضليل المستهلك.
- إقامة ورش عمل حول استخدام الطاقة المنزلية النظيفة والإنتاج النظيف.
- التواصل مع وسائل الإعلام وصناع القرار للدعوة إلى التحول نحو الطاقة النظيفة وبأسعار معقولة وتشجيع المستهلكين على استخدام الخدمات التي تعمل بالطاقة النظيفة.