آخر الأخبار

الفراية يطلق مشروع إنجاز التأشيرة الإلكترونية الهادف إلى تسهيل إجراءات دخول المسافرين إلى المملكة

الفراية يطلق مشروع إنجاز التأشيرة الإلكترونية الهادف إلى تسهيل إجراءات دخول المسافرين إلى المملكة
جوهرة العرب 

قال وزير الداخلية مازن الفراية انه وبالشراكة والتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة وبجهود كافة الجهات ذات العلاقة تم انجاز مشروع التاشيرة الالكترونية الهادف الى تسهيل اجراءات دخول المسافرين الى المملكة عبرالمراكز الحدودية.

واضاف الفراية خلال حفل اطلاق المشروع بحضور عدد من مندوبي الجهات المعنية في مقر الوزارة اليوم ان هذا المشروع سيمكن المسافرين من الحصول على التأشيرة ودفع رسومها الكترونيا قبل القدوم دون مراجعة المراكز الحدودية والبعثات الدبلوماسية بالخارج ، مع الابقاء على خيار الحصول على التاشيرة عند الوصول الى المراكز الحدودية.

واكد ان هذا المشروع ياتي انسجاماً مع رؤية التحديث الاقتصادي والجهود الوطنية المبذولة لجذب الاستثمار وتوطين الاستثمارات القائمة وتشجيع السياحة بمختلف انواعها وترويج الاردن سياحياً وتبسيط اجراءات القدوم والاقامة والحصول على الجنسية بقصد الاستثمار في المملكة .

 واشار الفراية الى الفوائد المتحققة من مشروع التاشيرة الالكترونية ،كاحداث نقلة نوعية في عملية تسهيل وتبسيط الاجراءات للراغبين بالقدوم الى المملكة من مختلف الفئات والجنسيات، وتقليل الازدحام في المراكز الحدودية نتيجة اتاحة الخيار للمسافرين لتقدم طلبات الحصول على التاشيرة ودفع رسومها قبل القدوم الى المملكة والغاء الاجراءات المعتمدة سابقاً بشأن الشريط اللاصق والطوابع ودفع الرسوم بالطريقة التقليدية .

 
وواصل الفراية،ان هذا المشروع سيفيد ايضا في تحقيق وفر مالي نتيجة الغاء تثبيت الشريط اللاصق والطوابع على جوازات سفر القادمين الى المملكة، وكذلك تحقيق اعلى مستوى من الدقة في موضوع التأشيرات خاصة مع امكانية التحقق الكترونياً من صحتها بالاعتماد على الـ (QR - CODE) المعتمد لكل تأشيرة، بالاضافة الى امكانية تخزين كافة بيانات التاشيرات التي تم اصدارها والرسوم التي تم تقاضيها بطريقة الكترونية تسهل الرجوع اليها في اي وقت.
وبين ان هذا المشروع ياتي في سياق الاجراءات والتسهيلات التي تم اتخاذها من قبل وزارة الداخلية لتبسيط اجراءات الحصول على التاشيرة والاقامة للاجانب الراغبين بزيارة المملكة والاقامة بها والحصول على جنسيتها والمتمثلة بما يلي :- تبسيط اجراءات الحصول على الجنسية الاردنية مقابل الاستثمار ، وانجاز معاملات تجديد اقامات المستثمرين وعائلاتهم خلال يوم عمل واحد.
وكذلك استحداث تاشيرة زيارة لمدة سنة ولمدة 5 سنوات ولعدة سفرات وهذا الاجراء يتم لاول مرة بتاريخ المملكة، وتجديد اقامات الطلاب الاجانب الدارسين بالجامعات الاردنية من خلال المراكز الامنية مباشرة وبدون موافقة مسبقة من الوزارة، والتوسع في منح تاشيرة السياحة للاجانب الراغبين بزيارة المملكة لاغراض السياحة من مختلف الجنسيات التي تحتاج الى موافقات مسبقة للدخول، وتسهيل اجراءات الحصول على تاشيرات العلاج للمرضى من مختلف الجنسيات . 
 وثمن الفراية التعاون مع كافة شركاء انجاز هذا المشروع الريادي وفي مقدمتهم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ، وزارة المالية ، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ، وزارة السياحة والاثار ، دائرة المخابرات العامة ، مديرية الامن العام ، وكوادر وزارة الداخلية التي عملت على تحقيق هذا الانجاز بكل تميز .
وقدم مدير دائرة تكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية المتصرف م. ياسين الحسبان ايجازا حول الحصول على التأشيرة تركز بثلاث محاور هي: الاليات المتبعة للحصول على التأشيرة قبل اطلاق المشروع، ومراحل المشروع التجريبية التي تم خلالها مراجعة كافة الانظمة والاجهزة المستخدمة وأمن المعلومات وفحص الخدمة وشمولها لكافة الحالات التي تخضع لتعليمات منح التأشيرة ، واخيراً محور المراجعة والتقييم والتطوير والذي سيتم من خلاله متابعة التغذية الراجعة بعد إطلاق الخدمة واستخدامها من قبل المسافرين .
  • الفراية يطلق مشروع إنجاز التأشيرة الإلكترونية الهادف إلى تسهيل إجراءات دخول المسافرين إلى المملكة
  • الفراية يطلق مشروع إنجاز التأشيرة الإلكترونية الهادف إلى تسهيل إجراءات دخول المسافرين إلى المملكة