آخر الأخبار

الإسباني جاريجوس واليابانية ناتسومي يتوجان بالذهبية في أول أيام بطولة العالم للجودو “الدوحة 2023”

الإسباني جاريجوس واليابانية ناتسومي يتوجان بالذهبية في أول أيام بطولة العالم للجودو “الدوحة 2023”
جوهرة ألعرب / الرايه 

الدوحة – قنا :
توج الإسباني فرانسيسكو جاريجوس بذهبية فردي الرجال لوزن تحت 60 كلغ في أول أيام بطولة العالم للجودو /الدوحة 2023/ المقامة حاليا على صالة علي بن حمد العطية بالسد، ولأول مرة في قطر، وتستمر حتى 14 مايو الجاري، بمشاركة كبيرة من أبطال العالم والمصنفين الأوائل، الذين سيتنافسون للفوز بميداليات البطولة، ورفع نقاط تصنيفهم الدولي، فيما أحرزت اليابانية ناتسومي تسونودا ذهبية فردي السيدات في وزن تحت 48 كلغ.
وجاءت منافسات اليوم الأول قوية ومثيرة لدى الرجال والسيدات، ففي وزن تحت 60 كلغ للرجال شارك في منافسات اليوم 37 لاعبا، مقسمين على 4 مجموعات، تنافسوا فيما بينهم بداية من الأدوار التمهيدية، وصولا إلى الأدوار النهائية، حيث تمكن الإسباني فرانسيكو جاريجوس والأوزبكي براتوف ديلشودباك إلى المباراة النهائية، ليفوز جاريجوس بالذهبية، ونال براتوف الفضية، فيما نال الميدالية البرونزية كل من الجورجي جيورجي ساردالاشفيل بتغلبه على البلجيكي فيسترايتين جوري، ونال البرونزية الثانية الكوري الجنوبي لي هاريم بتغلبه على الياباني تاكاتو ناوهييسا.
ولدى السيدات، أقيمت المنافسات اليوم في وزن تحت 48 كلغ، بمشاركة 45 لاعبة، مقسمات على 4 مجموعات، تنافسن فيما بينهن بداية من الأدوار التمهيدية وصولا إلى الأدوار النهائية، حيث تمكنت اليابانية ناتسومي تسونودا والفرنسية شيرين بوكلي من الوصول للمباراة النهائية، وحققت اليابانية الفوز وحصد الذهبية، وفي مباراتي الميدالية البرونزية، تمكنت اليابانية كوجا واكانا من الفوز بالبرونزية بعد تغلبها على الفرنسية بلاندين بونت، كما حصدت الإيطالية سكوتي اسونت البرونزية بتغلبها على الكازاخستانية ابيبا ابوزاكينوفا.
وتتواصل منافسات البطولة غدا لليوم الثاني بإقامة المباريات التمهيدية لوزن تحت 66 كلغ للرجال، بمشاركة 55 لاعبا يتنافسون بداية من الأدوار التمهيدية وصولا إلى المباراة النهائية للفوز بميداليات البطولة، ووزن تحت 52 كلغ للسيدات بمشاركة 46 لاعبة، على أن يقام حفل افتتاح البطولة الساعة الخامسة مساء وسيمتد لـ 45 دقيقة، ليشكل حدثا استثنائيا يليق بسمعة قطر في الوسط الرياضي الدولي، على أن تختتم منافسات الغد بإقامة المباريات النهائية للوزنين بداية من الساعة السادسة مساء.
ويشارك في فئة الفردي 657 رياضيا بواقع 343 لاعبا و314 لاعبة يمثلون 99 دولة من القارات الخمس.
ويمثل المنتخب القطري للجودو في البطولة في فئة الفردي 3 لاعبين ولاعبة واحدة، وهم: خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، ورضا نفوة في وزن تحت 100 كلغ، وصالحة البادي في وزن تحت 57 كلغ.
وتبدأ مشاركة لاعبي قطر بداية من اليوم الثالث بالنسبة للاعبة صالحة البادي في وزن تحت 57 كلغ، أما في اليوم الرابع للبطولة فسيشارك لاعبي قطر خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، أما اللاعب رضا نفوة فسيشارك في المنافسات في وزن تحت 100 كلغ في اليوم قبل الأخير للبطولة.
وتشهد البطولة مشاركة نخبة من المصنفين الأوائل في التصنيف الدولي للجودو وأبطال العالم والأولمبياد على غرار الجورجي لاشا شافداتوشفيلي الفائز بذهبية أولمبياد لندن 2012، وذهبية بطولة العالم المجر 2021 في وزن تحت 73 كلغ، ويملك في رصيده 14 ميدالية ذهبية في مختلف البطولات الدولية والقارية، وأيضا الجورجي الآخر تاتو جريجالافيلي بطل العالم في بطولة طشقند 2022 في وزن تحت 81 كلغ، ويملك في رصيده 13 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية.
أما لدى السيدات، فتضم القائمة أيضا نخبة من المصنفات الأوليات على العالم وبطلات الأولمبياد والعالم أبرزهن: البرازيلية رافائيلا سيلفا الفائزة بذهبية أولمبياد ريو 2016 في وزن تحت 57 كلغ، وذهبيتين في بطولتي العالم ريو ديجانيرو 2013 وطشقند 2022، وتملك في رصيدها 19 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية، والفرنسية ديكو رومان الفائزة بذهبية بطولة العالم طشقند 2022، في وزن فوق 78 كلغ، وتملك في رصيدها 17 ميدالية ذهبية بالبطولات القارية والدولية، والكرواتية ماتيك بربرا بطلة العالم 3 مرات في وزن تحت 70 كلغ أعوام 2014 2021 و2022، والإيطالية بيلاندي اليس بطلة العالم 2018.
وتقام منافسات فئة الفردي في سبعة أوزان للرجال، وسبعة أوزان للسيدات، بواقع وزن واحد للرجال ووزن واحد للسيدات يوميا.. والأوزان هي: بالنسبة للرجال: تحت 60 كلغ (37 لاعبا)، تحت 66 كلغ (55 لاعبا)، تحت 73 كلغ (55 لاعبا)، تحت 81 كلغ (51 لاعبا)، تحت 90 كلغ (58 لاعبا)، تحت 100 كلغ (44 لاعبا)، فوق 100 كلغ (43 لاعبا)، وفيما يتعلق بفئة السيدات فستقام المنافسات في أوزان: تحت 48 كلغ (45 لاعبة)، تحت 52 كلغ (46 لاعبة)، تحت 57 كلغ (50 لاعبة)، تحت 63 كلغ (46 لاعبة)، تحت 70 كلغ (49 لاعبة)، تحت 78 كلغ (37 لاعبة)، فوق 78 كلغ (41 لاعبة).
أما فئة الفرق مختلط، فستقام في اليوم الأخير للبطولة 14 مايو الجاري بمشاركة 211 رياضيا بواقع 110 لاعبين و101 لاعبة يمثلون 18 دولة من 4 قارات.. وستقام المنافسات في ثلاثة أوزان مختلفة للرجال، وهي: تحت 73 كلغ (47 لاعبا)، تحت 90 كلغ (30 لاعبا)، فوق 90 كلغ (33 لاعبا).. وثلاثة أوزان للسيدات وهي: تحت 57 كلغ (40 لاعبة)، تحت 70 كلغ (31 لاعبة)، فوق 70 كلغ (30 لاعبة).
يذكر أن الاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه يسعى من خلال استضافته بطولة العالم للجودو لتطوير هذه الرياضة في دولة قطر والمنطقة، ومنح الفرصة للاعبين القطريين للاحتكاك بأبرز اللاعبين في العالم، حيث ستسهم بطولة العالم للجودو في نشر ثقافة الجودو بصفة خاصة، وثقافة الألعاب القتالية بصفة عامة، بين كافة فئات المجتمع، خاصة مع مشاركة أهم نجوم الجودو العالميين في البطولة.
كما يسعى الاتحاد أيضا من خلال استضافة البطولة إلى تعزيز مكانة الدوحة كعاصمة للرياضة العالمية، والاستفادة من الإرث الرياضي الكبير والخبرات المتراكمة التي جمعتها الدوحة من خلال استضافتها عددا كبيرا من البطولات الدولية الكبرى في كل عام.
وأعرب السيد ماريوس فيزر رئيس الاتحاد الدولي للجودو عن سعادته بإقامة بطولة العالم للجودو في قطر.. مشيرا إلى أن تواجد الأبطال بكثافة من شتى أنحاء العالم سيساهم في رفع المستوى الفني للبطولة.
وقال فيزر في تصريح صحفي: "إنه لمن دواعي سروري ويشرفنا أن ننظم بالشراكة مع قطر، بطولة العالم للجودو 2023، والتي ستشهد عروضا قوية في شتى المسابقات للرجال والسيدات في الفردي، وأيضا في الفرق مختلط”.
وأضاف: "إنه لشرف عظيم أن نحتفل بالجودو في بلد الرياضة والرقمنة والابتكار، إنه مجتمع حديث وواحد من أكبر منظمي الأحداث والفعاليات الرياضية في العالم اليوم، ويستضيف الآن الحدث الرئيسي للاتحاد الدولي للجودو”.
من جانبها، أشادت الدكتورة ليزا آلان، الأمينة العامة للاتحاد الدولي للجودو، بالأجواء التي تشهدها بطولة العالم للجودو /الدوحة 2023/.
وقالت ليزا في تصريحات صحفية: "أعزائي الكرام في عائلة الجودو، أهلا بكم في بطولة العالم للجودو – الدوحة 2023، هنا في دولة قطر الجميلة انطلقت المنافسات بقوة، وسيواصل أبطال وبطلات اللعبة تقديم أقوى العروض التي تليق بالحدث في فئة فردي الرجال والسيدات، وأيضا في فئة الفرق المختلط”.
وأضافت الأمينة العامة للاتحاد الدولي: "نحن ممتنون للغاية للجنة المنظمة المحلية لعملهم الجاد في التحضير لهذا الحدث العالمي، ونحن على يقين من أنه ستكون لدينا منافسة ممتازة من أبرز المصنفين الأوائل، وأصحاب التتويجات العالمية والأولمبية”.
وتابعت: "أريد أن أتوجه برسالة شكر إلى دولة قطر واللجنة المحلية المنظمة والإعلام، وأيضا كافة الشركاء والمتطوعين والاتحادات الوطنية والقارية المشاركة في الحدث، وأتمنى لكم جميعا بطولة عالمية ناجحة، فكل بطولات العالم تنشر دائما رسائل السلام، أتمنى للجميع التوفيق في هذه البطولة”.

  • الإسباني جاريجوس واليابانية ناتسومي يتوجان بالذهبية في أول أيام بطولة العالم للجودو “الدوحة 2023”